منتدى طريق الجنان
بسم الله الرحمان الرحيم
أخي الزائر أنت غير مسجل في المنتدى
المرجو منك التسجيل و المساهمة في تطوير المنتدى و اثرائه بمواضيعك

التعريف مركز نجيبويه للمخطوطات بقلم المؤسس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التعريف مركز نجيبويه للمخطوطات بقلم المؤسس

مُساهمة من طرف عبد العالي في الإثنين يونيو 15, 2009 5:53 am

بسم الله الرحمن الرحيم
نبذة تعريفية بمركز نجيبويه للمخطوطات و خدمة التراث


تشكلت النواة الأولى للمركز ممَّا وقَفَه ورثةُ الشيخ عبدالكريم بن محمد نجيب رحمه الله (ت1422هـ) ليكون صدقةً جارية يموَّل من ريعها البحثُ العلمي الجادُّ في الدراسات الإسلامية و العربية.

ثم توجَّهت الهمة إلى العمل في مجال تحقيق كتب التراث بعد أن وضع قيِّمُ الوقف ما يمتلكه من مخطوطاتٍ و نوادرَ تراثية تبلغ مئات المجلدات ، و تحتوي على مئات العناوين، بين يدَي الباحثين؛ للعمل على تنقيحها و تحقيقها و نشرها.

و لهذا الغرض تم تأسيس "مركز نجيبويه للمخطوطات و خدمة التراث" في أيلول (سبتمبر) 2004م في مدينة دبلن الآيرلندية التي تعتبر خزانة كبرى للمخطوطات العربية في الغرب؛ حيث تقع فيها مكتبة "تشستر بيتي" الشهيرة التي تحتوي على آلاف المخطوطات و النوادر.

إبتدأ نشاط المركز بالتعريف بمخطوطاته و إتاحتها أمام الباحثين و المعنيين، والعناية بتلك المخطوطات من خلال العمل على ترميمِها وحفظِها و تصويرها بالماسحات الضوئية، للجمع بين تعميم فائدتها والحفاظ على أصولها.

و في مرحلة لاحقة تطور العمل ليشمل تحقيق كتب التراث، وكان لزاماً لإنجاحه تكوين فريقِ عملٍ مؤهلٍ علمياً، ومتجانس مهنياً، لينهض بهذه المهمة، فتم ترخيص المركز في المملكة المغربية، وتأسيس وحدةٍ للبحثِ العلميِّ في الدار البيضاء، تعنى أولاً بنسخ المخطوطات و إعادة كتابتها وفق قواعد الإملاء و الضبط المعاصرة، ثم إدخالها للحاسوب تمهيداً لتصحيحها و مقابلتها و تحقيقها.

وفي القاهرة أُسِّسَت دار نشرٍ تابعةٍ للمركز، وأُشهرت قانونياً باسم "دار نجيبويه للبرمجة و الدراسات و الطباعة والنشر"، وتعنى الدار بنشر ما يتم تحقيقه من كتب التراث على أيدي الباحثين المتعاقدين مع المركز، أو بجهود فِرَق عمل متخصصة في تحقيق التراث يشكلها المدير التنفيذي للدار، و يشرف على سَير عمَلها متعاوناً في ذلك مع مسئول الشئون العلمية في المركز، ومستشاره للبحث العلمي، و عشرات الباحثين الشرعيين و اللغويين و مدخلي البيانات و المعاونين و المتعاونين.

يقيم المركز دورات تأهيلية في تحقيق المخطوطات و التعامل معها علمياً و فنياً، يحاضر فيها أساتذة مختصون من مختلف بلدان العالم الإسلامي، ويحضرها كتابٌ وباحثون ومتدربون من المركز، ومن المؤسسات المماثلة له في النشاط و الاهتمامات، ويمنح خريجيه إجازاتٍ و شهاداتٍ علمية تؤهلهم للعمل في مجال البحث العلمي و تحقيق التراث.

يُصدِر المركَز مجلَّتَين عِلميتَن مُحَكَّمَتَين؛ مَعنِيَّتَين بتحقيق التراث ونشر الدراسات الإسلامية و العربية، ويشرف على نشر الأبحاث والدراسات فيهما مجلسٌ عِلميٌّ، وفريقٌ استشاريٌّ؛ أُولاهما حوليَّة المركز تصدُرُ في ذي الحجة الحرام من كل عام، والثانية فصليَّة تسمَّى "قطر الندى" وتصدر كل ثلاثة أشهر.

وللتعريف بالمركز و إيصال رسالته وإصداراته إلى المعنيين بتراث الأمة العريق، ينتدب مؤسِّسُه بالتشاور مع أعوانه ومدراء فروعه ممثِّلين له يشاركون في الندوات والمؤتمرات والأنشطة العلمية في مقارِّ إقاماتهم، ويُمثلون المركز أمام الجهات العامة والخاصة، ويبرمون الاتفاقيات والعقود التي تخدم التراث وتساهم في نشر و تحقيق كتبه و كنوزه الدفينة.

يُعنى المركز بمصنفات الفقه المالكي أكثر من غيرها، و يوليها من العناية بتحقيقها و الحرص على نشرها ما لا يُولِي غيرَها، و ذلك لأسباب كثيرة؛ أوَّلها: أن مخطوطات مذهب إمام دار الهجرة تُشكِّل عَصَب المركز وتسعةَ أعشار مقتنياته، وثانيها: أن تراث السادة المالكية لم يَحظَ بمِعْشار ما يستحقه، ولا بأقلَّ ما حظيت به آثار المذاهب الأخرى من اهتمام المحققين والناشرين، مع أنه أقدمُ المذاهب الفقهية لأهل السنة والجماعة، و أرجحها أصولاً، وأقربها إلى ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابتة، و هو اليوم أكثر المذاهب انتشاراً بين مسلمي إفريقيا، وشرق الجزيرة العربية، وبه الفتوى وإليه رجوع القضاة في أكثر من ثُلُث الدُوَل العربية، التي تتخذه مذهباً رسمياً للبلاد، وأقاليم واسعة في بلدانَ أخرى لا تعطيه هذه الصفة، و كفى بذلك حافزاً على العناية بتراث المذهب ونشر آثار أعلامه وعُلمائه.

يتم تمويل المركز من عائدات إصداراته الطباعية و البرمجية، ولذلك فهو يهيب بمن يستشعر المسئولية تجاه الميراث العلمي لخير أمة أخرجت للناس؛ أنْ يَدْعَم أنشطَته بالوسائل المتاحة؛ و منها تبنِّي بعضِ منشوراته، أو المساهمة في نشرها و إيصالها إلى من يُرتجى انتفاعه بها من أهل العلم وطلابه.

هذا، و الله الموفق، وهو الهادي إلى سواء السبيل.

الموقع :

www.najeebawah.net

البريد الإلكتروني: najeebawaih@gmail.com

عبد العالي
مشرف القسم
مشرف القسم

ذكر عدد الرسائل : 3
العمر : 33
العمل/الترفيه : باحث شرعي
المزاج : معتدل
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 15/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعريف مركز نجيبويه للمخطوطات بقلم المؤسس

مُساهمة من طرف عبد العزيز في الإثنين يونيو 15, 2009 3:41 pm

أسأل الله أن يوفق القائمين عليه لما يحب و يرضى
avatar
عبد العزيز
المدير العام
المدير العام

ذكر عدد الرسائل : 121
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

http://aljinanway.montadalhilal.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى